بالصور.. “سبق” ترصد أسبوعاً حافلاً بالإنجازات الخدمية في أمانة الحدود الشمالية

سجلت أمانة الحدود الشمالية منذ الأسبوع الماضي، أسبوعا حافلاً بالإنجازات الخدمية التي تصب جميعها في مصلحة المواطن.

وكانت الأمانة ضبطت بعد بلاغ مواطن مسلخاً عشوائياً داخل منزل شعبي يستخدمه عدد من العمالة المخالفة لذبح الذبائح غير الصالحة للاستهلاك الآدمي، واتضح لفريق ضبط المخالفة قيام تلك العمالة بتصريف تلك اللحوم عن طريق المطعم التابع لهم.

وأوضح مدير إدارة المسالخ الدكتور أحمد الياس، أنه بعد الكشف على تلك اللحوم تبين وجود الخراريج والتهابات رئوية وهزال، وحُرر محضر بالحادثة، وجرى تسليم العمالة للجهات الأمنية.

من جهته، وجه أمين المنطقة المهندس عبدالمنعم بن محمود الراشد بتكريم المواطن المبلغ.

وفي سياق آخر، ناقشت الأمانة معالجة التشوه البصري مع مرور الحدود الشمالية، بناءً على توجيه الأمير فيصل بن خالد بن سلطان ال سعود أمير منطقة الحدود الشمالية.

واستقبل أمين المنطقة المهندس عبدالمنعم بن محمود الراشد، في مكتبه، مدير إدارة مرور منطقة الحدود الشمالية العقيد مشبب بن سعيد القحطاني، بحضور وكيل الأمين لشؤون الخدمات الدكتور مهند الدخيل، وقائد مبادرة التشوه البصري مدير التخطيط العمراني بأمانة المنطقة المهندس طيب العنزي، ومدير العلاقات العامة والإعلام عبدالعزيز عبدي العنزي.

وجرى خلال اللقاء مناقشة أوجه التعاون المشترك بين الأمانة والمرور بشأن تنفيذ مبادرة معالجة التشوه البصري والهدف تحسين المشهد الحضري التي بدأت أمانة المنطقة بتنفيذها اعتباراً من 1/1/2018 ضمن رؤية المملكة 2030.

وتطرق اللقاء إلى تنسيق الجهود المشتركة والإجراءات التي يجب اتخاذها لإزالة مظاهر التلوث البصري، ومنها السيارات التالفة أو الهياكل، وتشديد الرقابة على المعدات التى تقوم برمي مخلفات البناء في الشوارع أو الساحات العامة عبر عمل تكاملي موحد بين الجهتين.

وأكد القحطاني أن إدارة المرور على أتم الاستعداد لتسخير كافة الإمكانات من أجل القضاء على مظاهر التلوث البصري وتطبيق رؤية المملكة 2030.

وأغلقت وكالة الخدمات “إدارة الأسواق” بأمانة الحدود الشمالية سبعة محال مخالفة للاشتراطات البلدية.

وواصلت الإدارة العامة لصحة البيئة في أمانة منطقة الحدود الشمالية جولاتها الميدانية على المحال والمطاعم والمشاغل النسائية ومحال الخضار ومغاسل الملابس؛ للتأكد من الالتزام بالاشتراطات واللوائح المعتمدة والتصدي للمخالفات التي تهدد صحة المستهلكين، ضمن جولات الأمانة التفتيشية والرقابية.

كما رصدت بعض الملاحظات من تدني مستوى النظافة الشخصية للعاملين، وتدني مستوى النظافة العامة، وسوء حفظ وتخزين للمواد الغذائية، وتم اتخاذ الإجراءات النظامية في ذلك حسب الأنظمة واللوائح.

وضبطت بإدارة مختبر صحة البيئة بالأمانة كميات كبيرة من المعسل منتهي الصلاحية ومجهول المصدر، بالإضافة إلى استبعاد عاملين اثنين لا يحملان شهادات صحية.

جاء ذلك ضمن جولات إدارة مختبر صحة البيئة، فيما أكد مدير إدارة مختبر صحة البيئة سعد حسن، أن إدارة المختبر تقوم بجولاتها حفاظًا على صحة المستهلكين وللحد من انتشار المخالفات.

العويقيلة

وعلى صعيد آخر، تقوم بلدية العويقيلة بمعالجة وإزالة التشوه البصري بقرية المركوز، ويتضمن التشوه البصري كل ما يسيء للمظهر العام، سواء مظهر أرصفة الشوارع والحدائق والمرافق العامة وإزالة المخلفات داخل الأراضي والأحياء السكنية، وإزالة السيارات التالفة، وتأهيل مخلفات بعض الشوارع، والتي كانت نتيجة لأعمال قديمة وكذلك صيانة الإنارة وغير ذلك مما يتسبب في مظاهر التشوه البصري.

طريف

وفي طريف، تواصل بلدية محافظة طريف أعمال النظافة في جميع أحياء المحافظة، بالإضافة لتكثيف أعمال الرقابة الصحية على المنشآت ذات العلاقة بالصحة العامة.

وضبطت الفرق الرقابية في بلدية محافظة طريف مصنعا شهيرا لإنتاج وتخزين المياه المعبأة مخالفاً للاشتراطات الصحية، وذلك بتوجيه مباشر من رئيس البلدية المهندس عوده خلف العنزي.

وذكر العنزي أن الفرق الرقابية بصحة البيئة قامت بضبط المصنع وإغلاقه، وجرى بحقه تطبيق نظام اﻟﻐﺮاﻣﺎت واﻟﺠﺰاءات البلدية التي تشمل مخالفة المصنع، ومخالفة التجهيزات وشروط النقل والتخزين، وسوء حفظ تخزين للمياه المعبأة.

وواصلت بلدية محافظة طريف حملتها الواسعة بكافة معداتها وآلياتها لتنظيف الأحياء السكنية من مخلفات البناء والأتربة والتشوة البصري من أجل الارتقاء، وتوفير كل سبل الراحة للسكان.

وأوضح رئيس البلدية أن البلدية تعمل بجميع طاقاتها وحريصة كل الحرص على عملية النظافة وترحيل النفايات بكافة أنواعها، وكذلك القضاء على كافة الأنقاض العشوائية الموجودة داخل الأحياء.

من جهته، نفذّت بلدية محافظة طريف، ممثلة بقسم صحة البيئة، جولات تفتيشية على المطاعم بالمحافظة من أجل التأكد من تطبيق الاشتراطات الصحية على تلك المطاعم.

ورصدت الفرق الرقابية الصحية العديد من المخالفات، أبرزها: سوء النظافة العامة للمحل والنظافة الشخصية للعاملين، وسوء حفظ المواد الغذائية، وتخزينها، واستخدام الأكل القديم، حيث تم استبعاد عدد من العمالة ومصادرة كمية من المواد الغذائية غير الصالحة للاستخدام، وتم تطبيق اللوائح والأنظمة حسب لائحة الغرامات الجزاءات بحق المخالفين.

وأكد رئيس بلدية محافظة طريف المهندس عوده بن خلف العنزي، حرص البلدية على تكثيف الجولات الرقابية، خاصة على المطاعم المنتشرة في المحافظة، للحصول على بيئة صحية سليمة، وللحرص على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين.

وأهاب “العنزي” بجميع المواطنين والمقيمين الإبلاغ عن أي ملاحظات أو شكاوى عبر حسابات البلدية بمواقع التواصل الاجتماعي.